الأربعاء, 15 صفر 1443 هجريا, الموافق 22 سبتمبر 2021 ميلاديا

الدواء تلغي تسجيل عقار ريتودرين المستخدم لمنع الولادة المبكرة

الدواء تلغي تسجيل عقار ريتودرين المستخدم لمنع الولادة المبكرة

ألغت الهيئة العامة للغذاء والدواء تسجيل المستحضر الصيدلاني ريتودرين (ritodrine) Yutopar® الذي يُستخدم لمنع الولادة المبكرة؛ وذلك بناء على توصية للجنة تسجيل شركات ومصانع الأدوية ومنتجاتها المعتمدة، حيث اتَّضح أن المخاطر الناجمة عن المستحضر تفوق الفوائد العلاجية.

 
وأثبتت الدراسات وقواعد رصد الأعراض الجانبية أن فرصة حدوث أعراض جانبية خطيرة من استخدام المستحضر واردة، مثل عدم انتظام دقات القلب (cardiac arrhythmias) ونقص التروية القلبية (myocardial ischemia) وتراكم السوائل داخل الرئتين (Pulmonary edema) وخفقان القلب (palpitation) وتسارع نبضات القلب (tachycardia).
 
ودعت الهيئة جميع الممارسين الصحيين والمرضى التوقُّف عن استخدام المستحضر الصيدلاني ريتودرين (ritodrine Yutopar®)، واستخدام البدائل العلاجية المناسبة لدى الحوامل اللائي يحتجن إلى منع الولادة المبكرة، كما أشارت الهيئة إلى أنها قامت بمخاطبة الجهات المختصة لسحب هذا المستحضر من السوق المحلية.
 
وحثَّت الهيئة الممارسين الصحيين والمرضى على إبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية بالهيئة عند حدوث أي أعراض جانبية لأي نوع من الأدوية، وذلك بإرسالها عن طريق البريد الإلكتروني NPC.Drug@sfda.gov.sa.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة وادي الدواسر
صحيفة وادي الدواسر
حمل التطبيق من المتجر الان