الثلاثاء, 7 صفر 1440 هجريا, الموافق 16 أكتوبر 2018 ميلاديا

مشاركة الطالب في ضمان الجودة

مشاركة الطالب في ضمان الجودة

من الضروري أن تضمن اي مؤسسة تعليمية عليا صوت ومشاركة الطلاب في كل مراحل عملية صنع القرار وصياغة التعليم والتعلم وضمان الجودة وتعتبر اراء الطلاب دليل اساسي التي يتم فيها تقييم جودة التعلم والتعليم ويجب أن لا يتم تجاهله.

وعلى الرغم أن الدور الرئيسي للطالب في النظام التعليمي العالي متفق عليه بواسطة صانعي القرار الا أن التجربة الفعلية لمشاركة الطلاب تختلف الى حد كبير من دولة الى أخرى.

يعتبر الطلاب أعضاء مهمين في المجتمع الاكاديمي , فهم يساعدوا على تطوير ثقافة التعلم.ومن أجل أنشاء ودعم ثقافة المشاركة في كل جوانب الحياة الجامعية لا بد من تفعيل الجهد المستمر لدمج اعضاء جدد.

احدى الاهداف الرئيسية للمؤسسات التعليمية هو تعزيز تعلم الطلاب ومن أجل تنفيذ ذلك فانني أقترح مشاركة الطلاب الفعالة في كل مرحلة من عملية التطويرابتداءً من المشاركة في أنشطة القسم الذي ينتمي اليه الطالب مما يؤدي الى شراكة حقيقية وفتح قنوات الحوار مع اعضاء هيئة التدريس ورئيس القسم.
ومن وجهة نظري أن تكون الاجتماعات التي يعقدها القسم ليست فقط لأعضاء هيئة التدريس ولكن ايضا اشراك الطلاب في عملية صنع القرار ووضع حلول واقتراحات لكل الامور التي من شأنها أن تحسن من مستوى الطالب الجامعي ومن مستوى ورقي الجامعة.

على ماذا تعتمد أهمية دور الطلاب في ضمان الجودة ؟
من وجهة نظري الشخصية تعتمد أهمية دور الطلاب في ضمان الجودة على وضع الطلاب المعنيين في المجتمع الاكاديمي الكلي ويجب النظر الى الطالب على انه عضو مبدع ومنتج للافكار والاقتراحات التي تفيد المؤسسة التعليمية وليس طالب متلقي للمحاضرات والدروس , وكل من الطلاب واعضاء هيئة التدريس هم باحثين عن العلم والمعرفة والاختلاف بينهما يقع فقط في المستوى المختلف للخبرة والتجربة.

ومما يجدر الاشارة اليه الى أن غياب الرسوم الدراسية يساهم في انشاء شعور لدى الطالب على أنه شريك للعملية التعليمية وليس مجرد زبون أن جاز التعبير.
تتم عملية التعلم من خلال التعاون ما بين المدرس والطالب.وتطوير مفهوم الشراكة في ما يتعلق بمشاركة الطلاب في ضمان الجودة يمكن أن يتم رؤيتها على أنها نتيجة طبيعية.ومن الامثلة الشائعة على التعزيز المستمر للاحساس بالشراكة هي الاحتفالات والمناسبات السنوية والاكاديمية , الاسابيع العلمية والانشطة الثقافية, الانشطة التي تخدم المجتمع, والندوات وورش العمل.

وتكمن أهمية الشراكة والتعاون ما بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في فتح الحوار الهادف الذي يمنح الفرصة لمزيد من التغذية الراجعة التي تعكس الآراء والتحديات الاكاديمية التي يواجهها الطلاب ومسؤولية أعضاء هيئة التدريس في معاملة الطلاب على أنهم شركاء في جودة وتطوير التعليم الجامعي وايضا لأنشاء روح الفريق الواحد.

هل الطالب الجامعي مصدر للمعلومات ؟
يعتبر اعطاء تغذية راجعة من قبل الطلاب من أكثر الطرق شيوعا بالنسبة لمشاركتهم في ضمان الجودة ويوجد تنوع كبير فيما يتعلق بالطريقة والوقت ونوع التغذية الراجعة للطلاب حيث يتم اعطاء التغذية الراجعة إما بعد انهاء كل مساق أو خلال الفصل الدراسي.

ومن أهم الطرق التي تسستخدم بخصوص التغذية الراجعة للطلاب هي دعوة الطلاب للتعبير عن آرائهم ومشكلاتهم وافكارهم حول تحسين المساق الدراسي على ورقة فارغة وتعتبر هذه الطريقة مهمة لجمع التغذية الراجعة لكل من المدرس والطالب.

هل الطالب الجامعي مساهم في تصميم الاستبيانات ؟
ان الطالب الجامعي ليس فقط قادر على منح المعلومات ولكن ايضا هو مشارك في تصميم الاستبيانات والتغذية الراجعة الخاصة به بالتعاون مع اعضاء هيئة التدريس ويتم جمع وتحليل التغذية الراجعة بواسطة الطلاب انفسهم بما يعود بالفائدة على الطالب والقسم.

حيث انه يقوم الطلاب بتنظيم ورش العمل التي من شأنها تحسين مستوى الطالب وعضو هيئة التدريس والتي تحتوي على نقاشات لحل المشكلات ووضع حلول للتحديات الاكاديمية للطلاب في مناخ اكاديمي مريح.

هل الطالب الجامعي خبير ؟
أذا اعتقدنا أن تركيز ضمان الجودة ينبغي أن يكون على جودة التعلم وليس جودة التعليم فأن الدور الذي يلعبه الطالب يصبح هاما جدا.
ومن الامثلة على ذلك دعوة الطلاب للمشاركة في ورش العمل والاجتماعات ودعوتهم للتعبير عن ارائهم سواء بطريقة شفوية أو مكتوبة.

ومعاملة الطلاب على أنهم خبراء أصبح توقعا حضاريا يتطلب موقف ايجابي من قبل هيئة المدرسين والطلاب, ويبين لنا دعوة الطلاب للمشاركة في فرق التطوير والتحسين المستمرأن أعضاء هيئة التدريس يثمنون خبرة الطلاب.

وبالنهاية يجب الاخذ بعين الاعتبار آراء الطلاب واقتراحاتهم وعدم تجاهلها لأنها مؤشرات فعالة تشيرالى مدى تقدم الوضع التعليمي في المؤسسة وهي ايضا معين ومساعد لصانعي القرار في المؤسسة التعليمية لوضع استراتيجيات التي تهدف الى رقي المؤسسة التعليمية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة وادي الدواسر
صحيفة وادي الدواسر
حمل التطبيق من المتجر الان