السبت, 8 ذو القعدة 1439 هجريا, الموافق 21 يوليو 2018 ميلاديا

أهمية الإشراف التربوي

الكاتب

محمد البرقي
محمد البرقي
رئيس شعبة الرياضيات بإدارة التعليم بمحافظة وادي الدواسر

يعد الإشراف التربوي عنصرًا هامًا من عناصر النظام التربوي، والاهتمام به ينعكس على العملية التربوية والمشرف التربوي، فالعاملون في كل مجال من مجالات الحياة يحتاجون إلى من يرشدهم، ويوجههم، ويشرف عليهم حتى تتطور أعمالهم، وترتفع مستوى الخدمة التي يقدمونها.

فالإشراف التربوي هو جهد موجه لدراسة الميدان التربوي، ومحاولة الرقي به بأساليب وطرق مختلفة من خلال تقديم وتوفير كافة الخبرات والإمكانات المادية والفنية لتطوير الميدان التربوي لتحقيق الهدف المنشود في تحسين عمليتي التعليم والتعلم.

ويتجسد دور المشرف التربوي في تطوير الأهداف التربوية، وتبادل الاحترام بين المعلمين والمشاركة بدلا من التسلط والاستعلاء، ولا شك أنه يقع على عاتق المشرف التربوي الكثير من المسؤوليات والمهمات القيادية التربوية التعليمية، فهو بحاجة إلى كثير من الكفايات الإشرافية لكثير من أساليب الإشراف والتوجيه لكي يتمكن من أداء الدور على أكمل وجه.

 ومن هذه الكفايات ما هي شخصية تكون في القدرة على الضبط والاتصال مع الآخرين وتحسين أساليب التفاعل بين المعلمين، ومنها ما هي كفايات عامة في توفير بيئة تربوية خالية من التهديد، والقدرة على النمو وتوفير المواد والتسهيلات، ومن تلك الكفايات، كفايات تقنية وتقييمية قادرة على معرفة جوانب الخلل، وتصحيح ذلك الخلل.

ويتخلل هذا العمل بعض المعوقات التي تضعف الجانب الفني والإداري في العمل الإشرافي وهي قلة إلمام بعض المشرفين التربويين ببعض الجوانب الإدارية في المدرسة وكذلك كثرة الأعمال الإدارية، وعدم إعطاء المشرف صلاحيات كافية لممارسة العمل الإشرافي، وكثرة أعداد المعلمين الذي يشرف عليهم المشرف التربوي، وضعف الدافع لدى المشرف التربوي لزيادة النمو المهني.

ويتضح مما سبق أن المشرف التربوي يواجه تحديات كثيرة منها التطور السريع في العملية التعليمية وكذلك ضعف البرامج التدريبية المقدمة للمشرف وسحب بعض الصلاحيات من المشرف التربوي. وبذلك يجب على المشرف التربوي أن يسعى جاهدًا لتطوير أداءه ومعرفة الجديد وذلك بالقراءة في المجلات والدراسات التربوية.

 

محمد بن مبارك بن محمد البرقي 

رئيس شعبة الرياضيات بإدارة التعليم بمحافظة وادي الدواسر

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة وادي الدواسر
صحيفة وادي الدواسر
حمل التطبيق من المتجر الان