الجمعة, 4 رمضان 1442 هجريا, الموافق 16 أبريل 2021 ميلاديا

بندر بن سلطان: تقرير «CIA» تقييم وليس أدلة

بندر بن سلطان: تقرير «CIA» تقييم وليس أدلة
الامير بندر بن سلطان
فيصل الدوسري
وادي الدواسر

وصف رئيس الاستخبارات السعودي السابق وسفير المملكة لدى الولايات المتحدة سابقا الأمير بندر بن سلطان تقرير المخابرات الاميريكية حول مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي -رحمه الله- بأنه «تقييم كما وصف نفسه، وليس لائحة أدلة»، وأن التقرير لم يستطع الجزم بطبيعة النية.

وأكد الأمير بندر بن سلطان آل سعود، ضعف ما ورد في التقرير وذلك في قراءة خاصة، لصحيفة “أساس”، وقال: “من وجهة نظري الشخصية، باتت القضية مغلقة ما لم تظهر أدلّة جديدة أمام القضاء السعودي”.

وأشار إلى أن أمريكا، تمسكت بحقها السيادي في محاكمة الجنود الأمريكيين، عبر قضائها الأمريكي فقط، ورفضت بأن تتم مقاضاتهم في محاكم أخرى، وبرر لهم بأنهم يرفضون، ليس لعدم ثقتهم بقضاء الدول الأخرى، إنما للحفاظ على سيادتهم، كما تفعل المملكة العربية السعودية، اليوم، في حفاظها على سيادتها ورفضها لمحاكمة المتهمين خارج المملكة.

وذكّر الأمير بندر بن سلطان، بحادثة سجن أبو غريب في العراق، وكيف أن من تورط بهذه الجريمة هم من قاموا بفعلها، ويتساءل: “يعني أنّ الرئيس الأميركي أو وزير دفاعه، مسؤول مباشرة عن الجرائم بالمعنى الجنائي؟”، وأجاب: “بالطبع لا، لكنّهم يتحملون المسؤولية المعنوية نفسها التي تحملتها الدولة السعودية بكلّ شجاعة”.

وأبرز ما جاء في قراءته، قال: “أما ما بقي من تقارير وكلام إعلامي وسياسي فجلّه دخل في منطق التحليل والتقييم والافتراض وبناء الاستنتاجات، وغالبًا وفق أحكام مسبقة ومواقف عقلية ونفسية وسياسية من المملكة العربية السعودية عامةً، وهي مواقف متبلورة منذ ما قبل الجريمة وربما وجدت في الجريمة فرصة للتعبير عن نفسها”.

ويُذكر، بأن للأمير بندر بن سلطان، لقاء مرتقب على قناة “سكاي نيوز” يتحدث فيه عن تقرير المخابرات الأمريكي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة وادي الدواسر
صحيفة وادي الدواسر
حمل التطبيق من المتجر الان