الثلاثاء, 18 رجب 1442 هجريا, الموافق 2 مارس 2021 ميلاديا

صدور كتاب «توظيف الأمثال في النثر العربي القديم» للدكتور فايز آل مروان

صدور كتاب «توظيف الأمثال في النثر العربي القديم» للدكتور فايز آل مروان
الدكتور/ فايز بن مشوط بن مروان
فريق التحرير
وادي الدواسر

صدر حديثًا كتاب “توظيف الأمثال في النثر العربي القديم” للدكتور فايز بن مشوط بن مروان، عن دار المفردات للنشر بمدينة الرياض، بالتعاون مع النادي الأدبي بحائل.

والكتاب عبارة عن بحث، ألقى من خلاله الباحث الضوء على توظيف الأمثال في النثر العربي القديم إلى نهاية القرن الخامس الهجري ، حيث سعى الباحث إلى الوقف على أثر الأمثال ووظائفها حين تتفاعل مع الأجناس النثرية المختلفة.

ووقف المؤلف خلال فصول الكتاب على عدة مواضيع من بينها ( الخطابة والوصايا والرسائل الأدبية، وكيفية إخضاع المثل للمعنى أو قالب القول المسجوع ، وما يقتضيه ذلك من أساليب كتحويل المثل من الخبر إلى الإنشاء أو العكس.

وبحسب الدكتور فايز آل مروان أن الدراسة محور الكتاب ليست دراسة تقليدية للأمثال ولكن تسعى إلى تتبع كيفية توظيف الأمثال في أجناس النثر العربي بنقلها من سياقاتها المباشرة إلى سياقات جديدة ، وكيفية تفاعلها مع النصوص والتحاور معها.

الجدير بالذكر أن الدكتور فايز بن مشوط بن مروان، صدر له إلى جانب كتاب “الأمثال في النثر العربي القديم” ، كتاب بعنوان “الشاعر الجريء مطيع بن إياس” تحدث فيه عن مكانة الشاعر في عصره وفضله على شعرائه.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة وادي الدواسر
صحيفة وادي الدواسر
حمل التطبيق من المتجر الان