الثلاثاء, 7 صفر 1440 هجريا, الموافق 16 أكتوبر 2018 ميلاديا

جولة في السوق

حبحب وادي الدواسر يغذو الأسواق .. و 400 مركبة يومياً

حبحب وادي الدواسر يغذو الأسواق .. و 400 مركبة يومياً
مبارك الدوسري
وادي الدواسر

أظهرت قوة السوق الشرائية وكثرة وجودة منتج الحبحب في محافظة وادي الدواسر ، نجاح الموسم هذا العام الذي بدأ المزارعون في تسويق منتجهم فيه منذ مطلع الأسبوع الماضي ، وهو مادعا كثير من المسوقين  وتجار التجزئة لهذه الثمرة من خارج المحافظة الى القدوم لمحافظة وادي الدواسر  لشراء كميات منه ومن ثم بيعها في مختلف مناطق ومحافظات المملكة .

وخلال جولة لـ ( وادي الدواسر) في سوق الجملة شرق المحافظة صباح اليوم  اتضح لنا جودة المنتج من حيث الحجم واللون والطعم والكمية ، ووجود أكثر من 400 مركبة في ساعات الصباح الأولى  معروضة للحراج ، حيث تباع  كمنتج  مزارع  ، كما يمكن للمشتري أن يبتاع حمولة مركبة واحدة أو اكثر .

وأوضح أحد كبار المسوقين لهذه الفاكهة بالمحافظة مسلم بن فيصل آل عثيمين ، أن حمولة المركبة في مطلع الاسبوع الماضي  من الحبحب الحجم الكبير  التي يصل معدل حمولتها 120 حبة بلغ 2000 ريال ، فيما وصل سعر المركبة التي حمولتها من الحجم المتوسط والتي تبلغ من 160- 170 حبة ، الى 1700 ريال ، سرعان ما انخفض السعر بعد كثرة العرض .

وافاد احد بائعي التجزئة من الجنسية المصرية  ويدعى محمد محمود انه يشتري حمولة المركبة حالياً من الحبحب الحجم الكبير بــ 1800 ريال ، كما افاد أحمد ابراهيم من نفس الجنسية الى انه يشتري حمولة المركبة من الحجم المتوسط بــ 1500 ريال تقريباُ ، والحجم الصغير مابين 600 – 500 ريال ، مؤكداً أن لكل حجم زبائنه .

وعد عدد من الزبائن الذين يشترون من سوق التجزئة الى ان الاسعار معقولة جداً ، خاصة مع جودة المنتج ، ويرون ان اختيار الثمرة الجيدة هذا العام لايحتاج الى خبرة باعتبار جميع مافي السوق تقريباً جيد من حيث الطعم واللون والصلاحية .  

وأرجع الفني زراعي عبدالله بن مبارك آل غانم ، مؤشرات نجاح الموسم الى الخبرة التي اكتسبها المزارعين ، مشيراً الى ان من أهم تلك الخبرات بعد توفيق الله الزراعة في الأراضي الخصبة جيدة الصرف أو الأراضي الرملية الخصبة إذا ما اعتنى بالتسميد العضوي والكيماوي، وهو مايؤدي إلى قوة نمو النبات وجودة المحصول كما ونوعا وقلة انتشار الأمراض الفطرية .

واثبتت الكثير من الدراسات الحديثة والأبحاث العلمية أن للحبحب فوائد جمّة لصحة الإنسان – بإذن الله – منها كما يقول المتخصص في التغذية عبدالرحمن عبدالله ناصر آل حسينة إنه يقلل ترسّب حمض البوليك في الدم، مبينًا أن مادة “الليكوبين” الموجودة في الحبب تعد من أهم مضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من السرطان.

ويحتوي كل 100 غرام من الحبحب الأحمر على 90% من الماء، و10 غرامات من السكر، ونصف غرام من البروتين، و 7 مليغرامات دهون ، و 9 مليغرامات كالسيوم، و 5 مليغرامات من فيتامين A، و 10 مليغرامات فيتامين C، و 30 مليغراما من الحديد ، و3 مليغرامات من الصوديوم ، و10 مليغرامات مغنيسيوم ، و 15 مليغرام فسفور ، و 15 مليغرام بوتاسيوم.

كما أن المائة غرام الموجودة في الحبحب تعطي الجسم 50 سعراً حرارياً ، بالإضافة إلى أن بذور البطيخ غنية بالبروتينات عالية الفائدة إذ تحتوي 30 مليغرامًا في الــ 10 غرامات من البذور على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والجيدة الفائدة غذائياً وخصوصاً المسمى أوميجا المساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة وادي الدواسر
صحيفة وادي الدواسر
حمل التطبيق من المتجر الان