الأحد, 1 ربيع الأول 1439 هجريا, الموافق 19 نوفمبر 2017 ميلاديا

شاهد بالصور.. مركز “تبالة” في بيشة .. الجغرافيا والتاريخ في مكان واحد

شاهد بالصور.. مركز “تبالة” في بيشة .. الجغرافيا والتاريخ في مكان واحد
واس
بيشة

تشتهر محافظة بيشة جنوب المملكة بوجود “تبالة” التي تقع غربها، وتتميز بالعديد من المواقع الأثرية التي يعود معظمها إلى تاريخ ما قبل الإسلام، ناهيك عن الموقع الجغرافي الفريد من نوعه بوصفها حلقة وصل ما بين جبال السراة وسهول بيشة، ويمر فيها وادي كبير تنتشر على أطرافه القرى والنخيل تتوسطها بتمورها المعروفة في الجزيرة العربية : الصفري.

ويسكن مركز “تبالة” والقرى التابعة لها أكثر من 8 آلاف نسمة، فيما يشير الدكتور مسفر الخثعمي في دراسة تاريخية عن محافظات منطقة عسير إلى أن تبالة من أقدم أماكن محافظة بيشة حضارة وأعرقها تاريخاً، إلا أن الرسوم والنقوش الصخرية جاءت أقل مما كانت عليه في بعض المناطق الأخرى.

وأفاد الخثعمي أن من أهم المواقع التي تحتوي على الرسوم والنقوش الصخرية هي : وادي قار، وموقع اللج الأعلى، وموقع اللج الأسفل، ووادي اللبدة، وموقع أم الفراش، ووادي قرا، وموقع ذي الخلصة، وموقع وادي سرش، ولها طبيعة خلابة وأرض زراعية خصبة.

وتشتهر “تبالة” حاليًا بانتشار المباني القديمة في عدة مواقع مع احتفاظ أهاليها بها على الرغم من أن عوامل التعرية قد أثرت على بعضها كما في قرية “واسط” التي تتوسط التبالة، وأقرت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تطويرها بـ عشرة ملايين ريال، وتعد مكانًا لتجمع أهالي تبالة، ويقع فيها سوق تبالة الذي انتقل إلى الموقع الجديد على الطريق العام بيشة في سبت العلايا.

ومن جهته أوضح محافظ بيشة محمد بن سعيد بن سبرة أن “تبالة” وغيرها من القرى والمراكز التابعة لمحافظة بيشة تحتضن مجموعة من الآثار التاريخية التي تعود ما قبل الإسلام ولا تزال شامخة حتى الآن، متحدية عوامل الطبيعية واختلاف الأزمنة.

وأفاد أن هذه الآثار هي إحدى أهم استراتيجيات المملكة في رؤيتها 2030 حيث ترمي إلى الحفاظ على المقومات التاريخية والحضارية، واستثمارها في الجانب السياحي، إلى جانب تطوير الدراسات التاريخية والعلمية في هذا المجال.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة وادي الدواسر
صحيفة وادي الدواسر
حمل التطبيق من المتجر الان