الجمعة, 2 محرّم 1439 هجريا, الموافق 22 سبتمبر 2017 ميلاديا

طالبوا بلجنة للوقوف على المركز

أهالي شرق الدواسر: قرار “العدل” باغلاق محكمة النويعمة مجحف

أهالي شرق الدواسر: قرار “العدل” باغلاق محكمة النويعمة مجحف
غازي المسعري
وادي الدواسر

لم تجد وزارة العدل حلاً للمطالب المتكررة لأهالي مركز النويعمة شرق محافظة وادي الدواسر بتعيين قضاة لـ”محكمة النويعمة” التي ظلت تعاني لسنوات من عدم وجود قاضٍ دائم بها سوى تشكيل لجان لدراسة إغلاقها ودمجها مع المحكمة العامة بالمحافظة بدلاً من دراسة دعمها بالقضاة في قرار وصفه الأهالي بالمجحف.

ووصف عدد من الأهالي الذين تحدثوا (وادي الدواسر) قرار وزارة العدل بالجائر بحق مركز النويعمة مبينين أن المركز يعتبر أكبر مراكز محافظة وادي الدواسر من حيث عدد السكان حيث يضم  قرابة الـ  100 ألف نسمة يمثلون نصف عدد سكان المحافظة يتوزعون على المراكز والقرى البالغ عددها (17) مركزاً وقرية وكلها تتبع لمركز النويعمة.

وقال المواطن (علي بن خلف) أن قرار وزارة العدل وقع على الاهالي كالصاعقة لأنهم كانوا ينتظرون حلاً جذريا للمشكلة بتعيين قضاة دائمين وليس على طريقة الانتداب ، مضيفاً أن مركز النويعمة يسمى مركزاً ولكنه في الحقيقة يضم بداخله أكثر من 17 مركزاً وقرية وبهذا يكون القرار مجحفاً في حق الأهالي.

سلطان الدوسري قال أن منطقة النويعمة وما يتبعها من مراكز وقرى وهجر هي المنطقة الوحيدة في محافظة وادي الدواسر التي يمكن استغلال أجزاء من أراضيها لبناء المنشآت الحكومية واعتماد المخططات السكنية وذلك لما تتمتع به من مساحة كبيرة ، مبيناً أن كل هذه الأسباب تجعل من الضروري أن يكون للمنطقة محكمة خاصة بها حتى تخدم هذا القطاع الكبير من السكان وليس دمجها.

مطالب الأهالي 

وطالب عضو المجلس البلدي بوادي الدواسر متعب بن فيحان بن قويد بتشكيل لجنة للوقوف على مركز ومحكمة النويعمة مكونة من وزارة الداخلية وزارة العدل ووزارة البلديات لكتابة تقرير عن ما تقدمه المحكمة من خدمات لـ 100 ألف نسمة تقريباً يقطنون شرق محافظة وادي الدواسر، مؤكداً أن أيّ لجنة تقف على “النويعمة” سيتأكد لها حتمية وجود محكمة خاصة بها وليس تبعيتها لمحكمة وادي الدواسر العامة.

وكانت وزارة العدل أصدرت قراراً بتشكيل لجنة بإسم ( لجنة دمج المحاكم ) برئاسة وكيل الوزارة للشؤون القضائية وعضوية 7 أشخاص ، وذلك بناء على قرار المجلس الأعلى للقضاء رقم (97 /1/38) بتاريخ (26/5/1438) والقاضي بدمج عدد من المحاكم وتعديل التبعية القضائية للمراكز.  

يذكر ان  (وادي الدواسر) قد نشرت اخبارا عدة لمطالب الأهالي بتعيين قضاه دائمين بالمحكمة خلال الثلاث سنوات الماضية .

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة وادي الدواسر
صحيفة وادي الدواسر
حمل التطبيق من المتجر الان