الخميس, 25 ذو القعدة 1438 هجريا, الموافق 17 أغسطس 2017 ميلاديا

الأهالي لـ (وادي الدواسر) : مجلس القضاء يتجاهل مطالبنا

محكمة النويعمة بوادي الدواسر 3 سنوات بلا قاض ومصالح المواطنين في مهب الريح

محكمة النويعمة بوادي الدواسر 3 سنوات بلا قاض ومصالح المواطنين في مهب الريح
غازي المسعري
وادي الدواسر

مضت أكثر من ثلاث سنوات متواصلة وأهالي مركز النويعمة شرق محافظة وادي الدواسر والذين يصل تعدادهم الى 70 ألف نسمة يعانون من تكدس معاملاتهم في المحكمة حيث ظلت دون قاضِ لأكثر من ثلاثة سنوات، مطالبين وزارة العدل بسرعة التدخل وتعيين ثلاثة قضاة للبت في المعاملات المتكدسة في ادراج المحكمة لفترات طويلة.

(وادي الدواسر) التقت بعدد من المواطنين الذين لهم معاملات داخل المحكمة امتدت لسنوات ولم يبت فيها وظلت حبيسة الأدراج مما تسبب في تعطل مصالحهم على حد قولهم.

(القضايا في انتظار القضاة)

سويد الدوسري أكد إن خلو المحكمة من القضاة سبب خسائر مالية لبعض المواطنين كون المحكمة معنية بإفراغ ورهن الصكوك في نطاق عمل المحكمة والتي يوجد بها معظم المخططات السكنية بوادي الدواسر، بالإضافة إلى المزارع والأملاك الخاصة، كما أن هناك قضايا متعددة في مكاتب القضاة لم يبت فيها منذ سنوات وبقيت حبيسة مكاتب المحكمة، دون أن ينظر بها مما يتطلب سرعة تدخل المسؤولين في وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء لحل هذه المعاناة التي أرهقت المواطنين مطالباً وزارة العدل بتعيين ثلاثة قضاء من أصحاب الخبرات بالمحكمة العامة بالنويعمة لإنجاز معاملات المواطنين المتراكمة منذ أكثر من ثلاث سنوات ..

( العدل تتجاهل المطالب )

من جانبه بين علي بن خلف أحد سكان مركز النويعمة أنهم سبق وتقدموا مرات عديدة بطلبات لوزارة العدل ومجلس القضاء لمعالجة أمر المحكمة ورفع معاناة الأهالي لكن دون جدوى أو استجابة تذكر، مشيراً إلى أنه كلما تقدم الأهالي بشكوى يتم تعيين قاض بالمحكمة ويجلس لمدة شهرين بحيث تعاقب 4 قضاة خلال عامين ثم يتم نقله وتترك المحكمة خاوية دون قاضٍ، متسائلاً “كيف يتم نقل قاضٍ بعد تعيينه بشهرين” ؟ مشيراً إلى أن الأهالي لم يملوا من تكرار مطالبهم والإصرار عليها لدى مجلس القضاة.

( انتداب القضاة زاد من تفاقم المشكلة )

 لافتاً إلى أنه بعد تكرار هذه المطالب تم انتداب قاضٍ واحد ليعمل يومين في الأسبوع إلا أن ذلك لم يسهم في حل المشكلة وذلك لكثرة المعاملات المتكدسة في إدراج المحكمة ولعدم انجازه وكثرة غيابه وما لبث ان جلس شهر واحد حتى انتهى انتدابه تاركاً المحكمة ترزح في معاناتها من جديد، كما تم تعيين قاضٍ شاب حديث التخرج وداوم ليوم واحد فقط وعند اطلاعه على المعاملات المتراكمة لم يعد بعد ذلك .

( لا يوجد قاض ولا نعلم متى سيتواجد )

ويؤكد متعب بن قويد عضو المجلس البلدي بوادي الدواسر أن أهالي النويعمة وما جاورها منذُ ثلاث سنوات وهم في عناء دائم من عدم وجود قاض بالمحكمة بشكل مستمر مطالباً بسرعة تعيين قضاة لإنهاء إجراء معاملات الأهالي الذين يترددون على المحكمة بشكل يومي متأملين أن يجدوا في أحد تلك الأيام من يقوم بحل قضاياهم إلا أنهم اعتادوا سماع ذلك الرد من قبل موظفي المحكمة “لا يوجد قاض ولا نعلم متى سيتواجد” ، مضيفا “كنا في وقت سابق نعاني من تأخر إنجاز المعاملات في المحكمة لأنه كان لا يوجد سوى قاض واحد، وإذا بنا نتفاجئ بنقله وخلو المحكمة من القضاة مما ضاعف من معاناة المواطنين وأوقف مصالحهم تماماً وسبب لبعضهم خسائر مالية، كون المحكمة معنية بإفراغ ورهن الصكوك في نطاق عمل المحكمة والتي يوجد بها معظم المخططات السكنية بوادي الدواسر .”

(رغبات القضاة مقدمة على خدمة الأهالي)

مصادر (وادي الدواسر) أكدت انه في حين تعيين قاض وتتم مباشرته في المحكمة يتم تلبية رغبته بالنقل خلال أيام فقط ويتم نقله بدون إيجاد بديل في حيث تعود معاناة الأهالي وانتظارهم لتعيين قاض آخر مع العلم انه لا يتم نقل أي قاض إلا بعد موافقة مجلس القضاء الأعلى .  

(مجلس القضاء وإبرة التخدير)

مصادر (وادي الدواسر) أكدت انه سيتم ندب قاض بالعمل في المحكمة لمدة يومين في الأسبوع اعتباراً من 17/2/1438هـ الأمر الذي اعتبره الأهالي كإبرة التخدير من قبل مجلس القضاء الأعلى مؤكدين انه تم ندب أكثر من خمسة قضاه خلال الثلاث سنوات الماضية الا انه لم يحل المشكلة ولم تنجز المعاملات المتراكمة داخل إدراج المحكمة خلال السنوات الماضية لاسيما مع تزايد نسبة التعداد السكاني للأحياء التي تخدمها المحكمة مناشدين معالي رئيس المجلس الشيخ د. وليد بن محمد الصمعاني بالبت العاجل وتعيين قضاه في المحكمة وإنهاء معاناة الأهالي وتوقف مصالحهم التي استمرت لسنوات.

( رئيس المحاكم ليس بأيدينا )

رئيس المحكمة العامة بوادي الدواسر الشيخ ناصر الدوسري أكد في تصريحات سابقة أن تعيين القضاة وتكليفهم وندبهم ليس من اختصاص المحكمة العامة بالدواسر وإنماء من اختصاص مجلس الأعلى للقضاء مؤكداَ انه تم الرفع بمعاناة أهالي شرق وادي الدواسر .

( المواطنين لجئو للتصوير)

بعد ان نفدت محاولات الاهالي ويئسو من عدم تلبية مطالبهم عبر عدة برقيات وجهت للمجس الاعلى للقضاء ( تحتفظ وادي الدواسر بارقامها) عمدوا الى إنشاء وسم عبر تويتر #محاكم_وادي_الدواسر_بلا_قضاه فيما ظهرت مقاطع فيديو وصور يظهر فيه خلو المحكمة من القضاة والموظفين وعامل النظافة يقوم باستقبال المراجعين الامر الذي اعتبره عدد من المغردين انها وسيلة آخرى لعل مجلس القضاء يلتفت لتلك المطالب المتكررة المشروعة .

التعليقات (١) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة وادي الدواسر
صحيفة وادي الدواسر
حمل التطبيق من المتجر الان