الأحد, 5 ربيع الأول 1438 هجريا, الموافق 4 ديسمبر 2016 ميلاديا

“التعليم والتدريب التقني ” يٌدشنان مبادرة التعليم المهني لطلاب الثانوية

“التعليم والتدريب التقني ” يٌدشنان مبادرة التعليم المهني لطلاب الثانوية

التعليمواس(الرياض)

دشن مدير عام التعليم بمنطقة الرياض محمد بن عبدالله المرشد ونائب محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور إبراهيم الشافي أمس، مبادرة ” التأهيل المهني لطلاب المرحلة الثانوية في نظام المقررات”، في مرحلتها الأولى، ضمن برنامج ” تعليم وعمل “، في إطار التعاون بين الوزارة والمؤسسة ،وذلك في مدارس التربية النموذجية القسم الثانوي.

.
وأوضح المشرف على نظام المقررات بتعليم الرياض المنسق للمبادرة عبدالعزيز الحويطان ، أن المبادرة تأتي كثمرة للتعاون بين إدارة تعليم الرياض والمؤسسة العامة للتعليم التقني والمهني، مبيناً أن الوزارة اختارت لتطبيق برنامج ” تعليم وعمل ” المنبثقة منه المبادرة المدارس المطبقة لنظام المقررات لمرونة النظام وقوته، ولوجود مناهج ومواد تطبيقية عملية، حيث يزخر نظام المقررات بالعديد من المهارات الحياتية الممارسة، وتأتي هذه المبادرة لتتوج التعليم التطبيقي الممارس المرتكز على التدريب ولتكسب الطالب العديد من المهارات التي تعده للمستقبل وسوق العمل.

.
وأشار إلى أنه تم تطبيق المبادرة في 11 مدرسة ثانوية مطبقة لنظام المقررات في هذا الفصل الدراسي الأول ويشرف على تدريب الطلاب في هذه المدارس كل من المعهد الصناعي الثانوي الأول والمعهد الملكي الثانوي الصناعي ومعهد العمارة والتشييد وكلية الاتصالات والمعلومات، حيث بلغ عدد الطلاب المستفيدون 250 طالبا في الرياض.

.
من جانبه بين نائب محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أن المشروع يلقى حرص من معالي وزير العمل ومعالي وزير التعليم, كما يجد حرص من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وهو برنامج ضخم ومخطط له ويشمل على أكثر من 19 برنامجا مهنيا، ويهدف بالدرجة الأولى إلى أن يحقق للطلاب ممارسة بعض المهن المحببة لهم في جو تطبيقي بعيدا الدراسة النظرية ويساعد الطالب على اكتساب المهارات التي تساعده للحصول على العمل.

.
وأضاف أن البرنامج شامل للطلاب والطالبات في جميع مناطق المملكة، حيث روعي فيه أن يكون مصمم حسب المعايير المهنية الوطنية من حيث ملامسته لاحتياجات سوق العمل، وهو برنامج طويل لتحقيق الاستفادة الكبرى والتأهيل للطالب والطالبة، علما أن البرنامج مرشح للتطوير وأن يشمل طلاب وطالبات النظام الفصلي, مبينا أنه تم تدريب 6000 طالب وطالبة منذ بدأ البرنامج والطموح، إلى جانب تدريب من 50 إلى 100 ألف طالب مستقبلا .

.
بدوره أشاد المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض بالمبادرة وما ستحققه من تأهيل للطلاب والطالبات, مستشهداً بمبادرة ” إنتاجي”، التي نفذتها الإدارة وتم فيها عرض لمنتجات من أعمال الطلاب، حيث تم التفاعل معها من قبل عددٍ من الشركات، كما تطرق للشراكة الناجحة بين إدارة تعليم الرياض ممثلة في إدارة التربية الخاصة وشركة بندة التي على إثرها تم توظيف الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

.
وأشار إلى حرص معالي وزير التعليم ومعالي وزير العمل على نجاح هذه المبادرة وهي الأولى من نوعها، التي ستسهم في ردم الفجوة بين التعليم العام وسوق العمل وإعداد الطالب والطالبة وتنميتهما معرفيًا ومهاريًا وتأهيلهما للعمل في مختلف مجالات سوق العمل المهنية، وذلك بالشراكة مع عدد من الجهات المتخصصة.

.
وجرى خلال الحفل تكريم المشرف على نظام المقررات ومنسق البرنامج بتعليم الرياض على جهوده في نجاح البرنامج، كما كرم المعهد المدارس المطبقة للبرنامج, ومدير ثانوية التربية النموذجية إبراهيم الصغير لاستضافة المدرسة لحفل التدشين، إلى جانب تكريم الطلاب المتميزين المشاركين في البرنامج.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة وادي الدواسر
صحيفة وادي الدواسر
حمل التطبيق من المتجر الان