الاثنين, 6 ربيع الأول 1438 هجريا, الموافق 5 ديسمبر 2016 ميلاديا

العمل: تضبط 1560 مخالفة لاشتراطات السلامة والصحة المهنية العام الماضي

العمل: تضبط 1560 مخالفة لاشتراطات السلامة والصحة المهنية العام الماضي

العملواس(الرياض)

أسفرت الجولات الميدانية التفتيشية لمفتشي وزارة العمل ، عن ضبط نحو (1,560) مخالفة لاشتراطات السلامة والصحة المهنية في منشآت القطاع الخاص خلال عام 1436هـ، بعد تنفيذهم (6.538) زيارة تفتيشية مختصة بذلك على جميع المنشآت في مناطق ومحافظات المملكة.

.

ويأتي ذلك في إطار حرص وزارة العمل على سلامة وصحة العاملين في منشآت القطاع الخاص، والتأكد من تطبيقها لاشتراطات السلامة والصحة المهنية، وتوفير بيئة عمل آمنة وخالية من مسببات الحوادث والإصابات.

.
وكانت أبرز المخالفات المضبوطة، من مخالفات المادة (144) من نظام العمل، التي تلزم صاحب العمل على القيام بتوفير العناية الصحية الوقائية والعلاجية، وتنوعت باقي المخالفات على عدد من مواد نظام العمل الأخرى.

.

وأكدت وزارة العمل أنها لن تتهاون في تطبيق العقوبات المنصوص عليها في نظام العمل، بحق مخالفي الأنظمة والقرارات المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية، والتي نصت بعد التعديلات الأخيرة على النظام، وبدأ العمل فيها منذ الخامس من شهر محرم الجاري، على عدد من العقوبات تتناسب مع حجم المخالفات المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية، وتصل الغرامة المالية فيها إلى (25 ألف) ريال، وتتعدد بعض العقوبات بتعدد العمال.

.


وأوضحت الوزارة أنه يتوجب على المنشآت، إيجاد التدابير والإجراءات اللازمة من أجل حماية العنصر البشري من الإصابات الناجمة عن مخاطر بيئة العمل والأمراض المهنية، والحفاظ على مقومات العنصر المادي المتمثل في المنشآت وما تحتويه من أجهزة ومعدات من التلف والضياع نتيجة للحوادث أو سوء الاستخدام، وكذلك الحرص على توفير وتنفيذ اشتراطات السلامة والصحة المهنية التي تكفل توفير بيئة آمنة صحية تحقق الوقاية من المخاطر للعنصرين البشري والمادي.

.
وكانت وزارة العمل والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، قد شكلتا فرق تفتيشية مشتركة للسلامة والصحة المهنية تضم مفتشين من الجهتين ومهندسين واختصاصيين، لتنفيذ جولات تفتيشية على المنشآت في مُدن الرياض وجده والدمام.

.

وتهدف تلك الجولات إلى التأكد من التزام منشآت القطاع الخاص باشتراطات السلامة والصحة المهنية، وتنفيذ الأنظمة والقرارات والمبادئ المتعلقة بذلك، وتوفير بيئة عمل آمنة وخالية قدر الإمكان من مسببات الحوادث أو الإصابات، بالإضافة إلى تثقيف أصحاب الأعمال والعُمال بأهمية الالتزام بأنظمة ومبادئ السلامة والصحة المهنية.

.
كما جددت وزارة العمل دعوتها للتواصل مع هاتف خدمة العملاء في الوزارة رقم (19911)، من أجل تلقي الاستفسارات والشكاوى الخاصة بمخالفات اشتراطات السلامة والصحة المهنية، وإحالتها لوكالة التفتيش وتطوير بيئة العمل لاتخاذ اللازم .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة وادي الدواسر
صحيفة وادي الدواسر
حمل التطبيق من المتجر الان