الثلاثاء, 7 ربيع الأول 1438 هجريا, الموافق 6 ديسمبر 2016 ميلاديا

مستشفى وادي الدواسر نقص في الكوادر والخدمات الصحية ويعمل بـ 39% من القوى العاملة فقط

مستشفى وادي الدواسر نقص في الكوادر والخدمات الصحية ويعمل بـ 39% من القوى العاملة فقط
غازي المسعري
وادي الدواسر

أكثر من 160 ألف نسمة يخدم مستشفى بلا أطباء في عدة تخصصات تهم حياتهم , ويعمل بأقل من نصف القوى العاملة المعتمدة من قبل وزارة الصحة أي بما نسبته 39% فقط .

ذلك هو الحال بمستشفى محافظة وادي الدواسر العام الذي يقف عاجزاً عن تقديم الخدمة المرضية للأهالي لما يعانيه من إقبال كبير من المراجعين ونقص في القوى العاملة والإمكانيات .

.

الموقع الجغرافي وزيادة العبء :

علاوة على موقع محافظة وادي الدواسر الجغرافي الذي يربط منطقة الرياض بثلاث مناطق إدارية هي ( منطقة مكة المكرمة – منطقة عسير – منطقة نجران ) والذي يزيد من العبء على الخدمات المقدمة بالمحافظة بشكل عام لكثافة الحركة المرورية والحوادث جراء ذلك الموقع ألا أن فرع جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز هي الأخرى استقطبت أكثر من 8000 طالبة وطالبة من المحافظات المجاورة لوادي الدواسر من تلك المناطق الأمر الذي يزيد العبء أيضا على مستشفى المحافظة الوحيد , كما إن لوجود قوة الطوارئ التي احدث مؤخراً بالمحافظة بقوة عاملة تزيد عن الـ 1000 شخص بعوائلهم أيضا يزيد من كثرة المراجعين للمستشفى ومراكزه الصحية , كذلك نزلاء التأهيل الشامل بمنطقة نجران بعد أن تم ضمهم لمركز التأهيل الشامل بوادي الدواسر والعديد من الزائرين للمحافظة بغرض السياحة أو التجارة نظراً لما تتمتع به وادي الدواسر من ارض خصبة للزراعة الأمر الذي يستدعى وجود أعداد ليست بالقليلة من العمالة .

.

وفي ضل ما سبق ذكره فإن وزارة الصحة تقف وقوف المتفرج على أهالي المحافظة دون أن تقدم لهم أي شي أو تلبى متطلباتهم بإيجاد مستشفى ثان بشرق المحافظة .

.

غازي المسعري

غازي المسعري

افتحوا العيادات المغلقة وأكملوا النقص :

وبحسب إحصائيات مؤكدة فإن المستشفى يوجد به النقص الكثير في الأطباء بل إن هناك عيادات باتت مغلقة لعدة سنوات لعدم تواجد الأطباء , فعلى سبيل المثال عيادة القلب – وعيادة النفسية – وعيادة المناظير الجراحية – وعيادة المناظير الباطنية , باتت مغلقة تماما لعدم وجود أطباء .

كما انه لا يوجد استشاري عظام في المستشفى خصوصاً وان وادي الدواسر يقع على طريق دولي ويربط بين اربع مناطق .

.

الإحصائيات أكدت انه لا يوجد بالمستشفى سوى 5 استشاريين من أصل 20 استشاريا , كما إن عيادة العيون التي باتت مغلقة لأكثر من سنتين لعدم وجود طبيب تواجد بها أخصائي عيون لا يستطيع إجراء العمليات وإنما يكتفي بصرف الأدوية فقط أو تحويل المرضى .

وبجمع أعداد الأطباء في المستشفى والمراكز الصحية التابعة له فان عددهم لا يتجاوز الـ 60 طبيباً من أصل 125 طبيبا أو أكثر .

كما إن قسم العناية المركزة وهي من أهم الأقسام لا يوجد بها طبيب متخصص , وعيادة النساء والولادة لا يوجد بها استشارية فقط طبيبين رجال أخصائيين , وعيادة الأذن والحنجرة لا يوجد بها استشاري أيضا .

.

كما أكدت الإحصائيات أن بنك الدم والذي يعتبر مركزياً ويغذي محافظة السليل والافلاج ومستشفى القوات المسلحة بالمحافظة لا يوجد به سواء شخصين فقط وقسم المختبر 7 أشخاص فقط من أصل 29 شخصاً .

كذلك بقية الأقسام في المستشفى يوجد بها القصور الواضح للعيان كقسم الكلى والأشعة وثلاجة الموتى التي تمتلئ بسبب حوادث الطرق للمتنقلين بين المناطق الأربع .. الخ

.

كثافة المراجعين :

وبينت الإحصائيات انه يراجع قسم الإسعاف بالمستشفى الذي لا يتواجد به سواء طبيب أو طبيبين في اليوم الواحد أكثر من 400 شخص يومياً , فيما يراجع العيادات الخارجية مراجعين تتراوح أعدادهم ما بين 300 إلى 400 مراجع , والمراكز الصحية والتي يبلغ عددها 18 مركزا فقط يراجعها أكثر من 1200 مراجع .

.

توجه الوزارة تجاه الأطباء:

وبحسب مصادر مؤكدة من داخل أروقة المستشفى فانه أصبح شائعاً بين الأطباء والممرضين الأجانب انه من يقوم بتقديم استقالته تحاول الوزارة إرضائه بنقله إلى المدينة التي يرغب بها وذلك سعياً من الوزارة لتقليل حالة التسرب , الأمر الذي جعل الأطباء بالمحافظة – كغيرها من المحافظات – يقومون في حال عدم ارتياحهم ان يتقدمون بالاستقالات مطمئنين ان الرد سيأتيهم بطرح فكرة النقل لأنه لو طلب النقل إلى مدينة كبرى فانه سيأتيه الرد بالرفض .

.

رأي الأهالي:

وقد اتفق أهالي وادي الدواسر على أن مستشفاهم العام يعاني نقصا حادا في الكوادر والأجهزة الطبية، الأمر الذي جعلهم متذمرين من الخدمات الصحية التي يتلقونها في المستشفى رغم اهتمام وزارة الصحة بجميع المستشفيات لتقديم الخدمات الصحية للمواطنين على أكمل وجه في شتى بقاع الأرض، متمنين تدارك الوضع سريعا قبل تفاقمه، ومشددين على ضرورة رفع مستوى كفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.

.

مؤكدين أن محافظة وادي الدواسر تستحق بحسب المعايير (مستشفى مرجعي) عطفا على عدد السكان والمساحة والبعد عن عاصمة المنطقة الإدارية التابعة لها، وهي منطقة الرياض حيث تبعد عنها أكثر من 650 كم جنوباً .

.

مشيرين إلى أن وادي الدواسر التي تعتبر اكبر محافظات الرياض مساحة وسكاناً بعد الخرج يوجد بها مستشفى واحد فقط و18 مركزاً صحياً بينما المحافظات الأخرى التي تقلها مساحة وسكاناً يوجد بها 4 مستشفيات و40 مركزاً صحياً وأكثر .

.

مطالبات عبر الصحف :

مؤكدين أنهم حاولوا إيصال أصواتهم عبر الصحف إلى وزارة الصحة ولكنهم لم يجدوا الأذان الصاغية لهم حيث تم نشر خبراً بعنوان (أهالي وادي الدواسر يطالبون بمستشفى شرق المحافظة ) في جريدة الجزيرة في عددها الصادر في  24 / 2 / 1430هـ كما نشرت صحيفة عكاظ خبراً بعنوان (مستشفى وبلدية لا يكفيان الحاجة في الدواسر) في عددها الصادر في 14 / 4 /1436هـ وآخر بعنوان: (الأهالي: تجاوزنا 150 ألف نسمة .. 5 طلبات متعثرة لمستشفى ثانٍ بالدواسر) وذلك في عددها الصادر في 7 / 11 / 1436هـ , فيما نشرت صحيفة الشرق خبراً بعنوان (أهالي الدواسر: مستشفى واحد لا يكفي.. «والشؤون الصحية»: لا اعتمادات لمستشفى جديد) في عددها الصادر في 2 / 11 / 1434هـ مطالبين بالنظر في معاناتهم .

.

مستشفى شرق المحافظة :

وعن الحلول طالب الأهالي وبشدة انه بات من الضرورة استحداث مستشفى ثان بشرق المحافظة نظراً لبعد المستشفى الوحيد الذي يقع أقصى غرب المحافظة ولخدمة أهالي الشرق الذي ما إن لزم احدهم اخذ مغذي لأقل من ساعة أصبح لزاماً أن يقطع أكثر من 150 كم ذهاباً وإياباً لمركز الإسعاف بالمستشفى الذي يقف عاجزاً عن خدمة المرضى .

.

وعن ما قاموا به تجاه المستشفى الجديد أكدوا انه تم الرفع به من قبل المجلس المحلي بالمحافظة أكثر من 7 مرات وتم الرفع به من مجلس المنطقة إلى وزارة الصحة في عهد الأمير سطام بن عبدالعزيز رحمه الله والأمير خالد بن بندر أبان زيارته للمحافظة إلا أن ما تم الرفع به أصبح حبيس أدراج وزارة الصحة .

.

نقص القوى العاملة :

جدول يوضح القوى العاملة المفترضة بحسب معايير وزارة الصحة، والعدد الفعلي للموظفين في مستشفى وادي الدواسر

الفئة الوظيفية

المفترض وفق المعيار

العدد الفعلي للموظفين

أطباء

150

65

الوظائف المساعدة ، وتعني:  (أخصائي فني، غير ممرض وغير طبيب)

393

100

التمريض

375

200

إداري

111

30

موظف بدرجة مستخدم

21

10

المجموع

1050

405

أي أن المستشفى يعمل بنسبة  39%  من القوى العاملة المفترضة بحسب معايير وزارة الصحة ذاتها

التعليقات (١١) اضف تعليق

  1. ١
    خوي الشيوخ

    إذا أردتوا أن تعرفوا علة المستشفى فلابد أن تعرفوا مافي استرحة مدير المستشفى التي على طريق المطار

  2. ٢
    أغادير

    المشكله مازالت موجودة وهي:
    فالنفرض انهم حطو مستشفى شرق المحافظة بيكون ذو إمكانيات محدودة!
    وسيضلون أهالي الوادي يسافرون للمدن لمراجعة المستشفيات فيها
    # المطلوب: مستشفى يحقق إكتفاء لأهل الوادي فيه كل التخصصات و الإمكانيات وأقصد بذلك نظام ( الحزام الصحي) الذي سمعنا به قبل خمس سنوات و لم ينفذ
    ، طبعاً كلامي ينطبق على أغلب المحافظات التي دائماً لاتجد إهتمام المسئولين

  3. ٣
    أ / نمر بن صنت

    شكراً ياغازي على هذا التقرير المفصل عن المستشفى .! والله إنك بطل .
    أما علة المستشفى الحقيقية فهي تكمن في الإدارة ثم الإدارة
    وبعدها الإداره وأخيراً هي الإدارة علة المستشفى .
    من يصدق إن مدير المستشفى كان قبل كم سنة كان في دورة في ماليزيا
    ومع ذلك كان يدير المستشفى من هناك .! لماذا .؟ من أجل صيانة اشعه
    غير موجوده في المستشفى (.. باقي النص غير موجود )
    والصراحة الملامة على بعض رؤساء المراكز في شرق المحافظة
    لوقوفهم معه ونصرته كل ما جاءت لجنة للتحقيق .!! يطلع منها بالسلامه
    وذلك بفضل رئيس مركز (…….. ) الله يصلحه ويهديه

  4. ٤
    أبوفهد

    وادي الدواسر تعتبر من المحافظات الكبيرة وتحتاج ماسبق ذكره من نواقص حيوية …. واللوم كل اللوم على أهل الوادي ووجهاء وأعيان ومسؤولي الأدارات في المحافظة …….. مايضيع حق وراه مطالب … وياليت عدم أقتصار الخبر على صحيفة وادي الدواسر

  5. ٥
    502502

    الاخوة الكرام ،،، الكل يعرف بالفوضى التي تحصل في ادارة المستشفى وكذلك المحسوبية والمحاباة في جعل تمسك مدير المستشفى في منصبه لسنوات طويلة وسكوت اهالي الوادي ووجهاء القبائل في العرض عن عدم المامه للادارة وكذلك عدم تطويره للاداء العاملين في المستشفى فكيف نطالب بالعدد المطلوب من الاطباء والممرضين والخلل الاكبر في الادارة وهذا كله يصب في المصلحة العامة للمواطنين ،،،

  6. ٦
    علي الدوسري

    وعندكم المدير لاتنسونه تكفون يستاهل النقف للضمير ولاذمه مدير مستشفى كنه متفرج وسط حديقة ترفيهيه..واو أكد كلامي وصلي تعليقي يا سبق وانا مسؤول من كلامي اذا ماطلع صحيح أمام الله ..

  7. ٧
    سلمان فارس

    يجب التنسيق لإقامة اجمتاع
    بين الإعلاميين
    والمحررين في الصحف الآخر. والاتفاق
    علي إقامة حمله إعلامية بهذا الخصوص
    وكذالك وجهاء القبيلة و أعيانها

  8. ٨
    سلمان فارس

    جهد تشكر عليه لاجل إيصال صوة المواطن في هذه المحافظة الي المسؤلين
    الله يسعدك ويوفقك يابو سلطان

  9. ٩
    ابواحمد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ذالك بسبب ادارة المستشفى حيث انه ﻻيطالب علما ان اهالى وادى الدواسر يطالبون وعلما انا سمعنا انرئيست التمريض رفعت عدة مرات بحاجة المستشفى لكوادر طبيه وتمريض وﻻكن يقوم بوضعها فى الدرج

  10. ١٠
    ابواحمد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ذالك بسبب ادارة المستشفى حيث انه ﻻيطالب بأي شيئ خوفا على الكرسى وﻻيحمل مستوا عالى من معرفة اﻻداره وﻻيحمل شهادة الدكتوراه المفروض مايمسك اﻻداره اﻻ شخص عنده خبره فى اﻻداره

  11. ١١
    الدوسري

    كلامك وافي ولا ازيد عليه نتمنى ان ينظر في وضع الوادي

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة وادي الدواسر
صحيفة وادي الدواسر
حمل التطبيق من المتجر الان